المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوريا: محليات و هموم الناس(صوت الشعب) و مصادر أخرى



شيوعي سوري
23-08-2010, 22:05
محليات وهموم الناس
--------------------------------
جدوعة: النعمة تحولت إلى نقمة (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#جدوعة:_النعمة_تحولت_إلى_نقمة_)
حول الواقع البيئي للصرف الصحي في القامشلي (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#حول_الواقع_البيئي_للصرف_الصحي_في_القامشلي)
لقاء جماهيري في حي الحيدرية بحلب (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#لقاء_جماهيري_في_حي_الحيدرية_بحلب)
لماذا لا تصرف إعانات المعوقين يا مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالحسكة؟! (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#لماذا_لا_تصرف_إعانات_المعوقين_يا_مديرية_الش ؤون_الاجتماعية_والعمل_بالحسكة؟!)
لقاء جماهيري في حي الشيخ مقصود غربي (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#لقاء_جماهيري_في_حي_الشيخ_مقصود_غربي)
السجل المدني بالقحطانية للمرة العاشرة وأكثر! (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#السجل_المدني_بالقحطانية_للمرة_العاشرة_وأكثر !)
شؤون مطلبية في رأس العين (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#شؤون_مطلبية_في_رأس_العين)
عريضة من أهالي البهدلية في السيدة زينب (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#عريضة_من_أهالي_البهدلية_في_السيدة_زينب)
شكاوى المواطنين (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#شكاوى_المواطنين)
رد من مجلس مدينة حلب (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#رد_من_مجلس_مدينة_حلب)
في مجلس محافظة السويداء (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#في_مجلس_محافظة_السويداء)
في مجلس مدينة السويداء (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#في_مجلس_مدينة_السويداء)
رد على رد رئيس المكتب الصحفي في محافظة السويداء (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#رد_على_رد_رئيس_المكتب_الصحفي_في_محافظة_السو يداء)
توجهات جدية للحفاظ على صحة سكان العاصمة (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#توجهات_جدية_للحفاظ_على_صحة_سكان_العاصمة)
رسالة عفرين ... (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#رسالة_عفرين_...)
رد من محافظة حلب (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#رد_من_محافظة_حلب)

--------------------------------
جدوعة: النعمة تحولت إلى نقمة
قدّم مالكو وفلاحو قرية جدوعة من منطقة سلمية ــ حماة شكاوى وعرائض (حملت تواقيع العشرات بل المئات من المتضررين وذيـّلت بخاتم مختار القرية ورئيس الجمعية الفلاحية) إلى جميع الجهات المعنية في المحافظة راجين التدخل وإنصافهم في عملية التجميل وتحسين أراضي القرية.
عملية التجميل التي انتظروها سبعة عشرة عاماً جاءت وبالاً عليهم لأنها خالفت الاتفاقات الأهلية ومحضر ضبط السيد القاضي العقاري الموقع من قبل القاضي ذاته وممثلي المالكين وحضور الفعاليات المعنية في الناحية...
عدا عن مخالفتها للمراسيم التشريعية والقوانين التي تراعي وجود الأشجار والآبار والمنشآت والبيوت وحرم الطرقات والمسيلات والمجاري المائية وغيرها، وغيرها من المخالفات القانونية.
ويأمل الأهالي في إعادة النظر في العملية برمتها وسحب الأضابير من المحكمة العقارية وإعادتها إلى مديرية المصالح العقارية لإعادة عملية التقسيم بشكل عادل وبطريقة تزيح الغبن عن المظلومين وتعيد الحق لأصحابه، وأهم الاعتراضات التي تقدم بها المالكون تتمحور حول:
1 ــ مخالفة اتفاقية القسمة ومحضر ضبط القاضي العقاري تاريخ 18/3/1993 حيث تم تنفيذ تجزئة مفرطة لعدد كبير من العقارات وجعلها تقع في أكثر من عقار وباتت غير صالحة للاستثمار الزراعي وهذه مخالفة للمرسوم /166/.
2 ــ مخالفة الاتفاقية الأهلية ومحضر ضبط القاضي العقاري رقم (/133/ ص ق) تاريخ 27/6/2006 والذي نص على مراعاة وضع اليد وإعطاء كل مالك نصيبه في كل قسم وفي حال الزيادة يتم تسويتها بالمبادلة مع الغير والأمثلة كثيرة على العقارات التي تم تفتيتها.
3 ــ تدخل الخبير السابق (قبل عزله) ولجنة المساحة خلافاً لكل الاتفاقيات في تغيير التصنيف لبعض المواقع فاختلفت بذلك مساحة السهم الواحد في حين يجب أن تكون مساحة السهم في كل صنف متساوية لجميع المالكين.
4 ــ الأخطاء المساحية الهائلة في عملية تقسيم العقارات وترسيم الطرق الزراعية وانحرافها عن مسارها الطبيعي ــ رغم عدم وجود عوائق طبيعية ــ أدى ذلك لجعل شكل بعض العقارات مثلثي أو شبه منحرف عدا عن التداخل مع القرى المجاورة، كما لم يتم مسح العديد من العقارات التي تحوي أشجار وآبار وحتى بيوت سكنية مشادة منذ عشرات السنين.
5 ــ الكيفية التي قامت بها لجنة الفرز والتجميل بتوزيع الأقنية القديمة وخطوط الري ومجاري السيول (وقد طمر قسم منها بالردميات) والطريق الثري الروماني وحرم الطريق العام والطريق الزراعي المعبّد والمرافق العامة واعتبارها أملاك خاصة خلافاً للقانون.
6 ــ جمع الأموال من المالكين من قبل الخبير السابق الذي تم توقيفه مدة شهرين وعشرين يوماً وقضيته لم تـُحسم في القضاء حتى تاريخه، ورغم هذه المخالفة القانونية تم ترشيحه مرة ثانية وبالتنسيق مع مديرية المصالح العقارية في حماة وبالرغم من معارضة /70%/ من المالكين الذين يؤكدون أن للمديرية (لجنة التجميل) علم بعملية جمع الأموال تلك.
عدم الالتزام بتنفيذ المرسوم التشريعي رقم /5/ لعام /1982/ المتضمن حماية الأشجار والمناطق المروية ومناطق الحزام الأخضر حيث وُزّعت بطريقة جرى فيها تغيير الصفة لتلك الأراضي.
7 ــ ولقرية الصالحية المتاخمة لقرية جدوعة مطالبها ... حيث نقصت مساحة السهم في القرية المذكورة بمعدل /2.5/ دونم عن مالكي قرية جدوعة، علماً أنهم يملكون في نفس العقار رقم /1/ وهم يطالبون بواجهة القرية على الطريق العام.
بعد أن فقد الأهالي المُعترضين الأمل في المحافظة ــ رغم التعاطف معهم ــ طرقوا أبواب الجهات المعنية في العاصمة ... علهم يجدوا ضالتهم ولا يموت حق وراؤه مطالب.
مراسل «صوت الشعب» ــ حماة


http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
حول الواقع البيئي للصرف الصحي في القامشلي
تعاني عدة مناطق في القامشلي من الواقع البيئي للصرف الصحي دون معالجة فعالة، ففي حي (جمعايا) يوجد صرف صحي مكشوف يمر في نهاية حي جمعايا وقبل قرية أم الفرسان في منطقة مشغولة بخانات تربية الأبقار والمواشي وبعض الدور السكنية، جنوب طريق عام القامشلي ــ المالكية، حيث يجري الصرف الصحي من الشمال باتجاه الجنوب، ويجري هذا الصرف ضمن حي جمعايا لمسافة أكثر من /500 م/ تقريباً وبشكل مكشوف ويتعرض لأنواع عديدة من التلوث الإضافي حيث تلقى فيه النفايات ــ جثث الحيوانات النافقة وروث الحظائر، فتتشكل نتيجة لذلك تجمعات آسنة بمساحات متفاوتة في الكبر حسب طبيعة الأرض، مما يشكل بيئة ملائمة لتكاثر الحشرات الضارة والقوارض وحتى الأفاعي كما يؤكد السكان المجاورين.
ونتيجة لذلك يتعرض الأهالي ولاسيما الأطفال للضرر بشكل مباشر، سواء من لسعات الحشرات أو خطر لدغ الأفاعي أو الرائحة الكريهة المنبعثة منه.
ويطالب الأهالي، بـ:
1 ــ ضرورة تخديم هذا الجزء على الأقل من الحي بشبكة صرف صحي نظامية ولاسيما مسافة الـ /500 م/، بحيث يجري الصرف الصحي ضمن قساطل إسمنتية حتى مغادرته حي جمعايا بالكامل، وذلك منعاً للضرر المباشر على الصحة وخاصة أطفال الحيّ.
2 ــ رش المنطقة بالمبيدات الحشرية الضبابية بشكل دوري منعاً لتكاثر الحشرات الضارة.
3 ــ إيجاد معالجة شاملة لحيّ جمعايا من حيث ضرورة ترحيل حظائر تربية المواشي إلى خارج المخطط التنظيمي لمدينة القامشلي، كما يجب تخديم الحي بتعبيد الشوارع بالبقايا أو الزفت لأن وضع الحي يسوء أكثر في فصل الشتاء.
كما يعاني أهالي حي المستودعات من وجود تجمع للصرف الصحي ناتج عن إلقاء الصرف الصحي في نفق أسفل شارع الحزام ومقابل مستودعات شركة الكهرباء.
كما يوجد بالقرب من هذه المياه الآسنة تجمع سكني تابع لحي المستودعات (ضمن المخطط التنظيمي لمدينة القامشلي)، بحيث يلجأ قسم من هؤلاء السكان إلى استخدام مياه الآبار المنزلية في الشرب والاستعمالات المنزلية، والتي بينت التحاليل المخبرية أن قسماً منها قد تأثر برشاحة هذا التجمع للصرف الصحي وأصبحت المياه غير صالحة للشرب، كما يلاحظ أن قسماً من الحي غير مخدم بشبكة صرف صحي لتاريخه مما يضطر الأهالي لاستخدام الجور الفنية لإلقاء النفايات المنزلية وهذا بدوره يزيد في تلوث المياه الجوفية في المنطقة.
وبناء عليه يطلب الأهالي:
1 ــ صيانة الجزء المعطوب من شبكة الصرف الصحي في المنطقة أو تبديلها في حال عدم جدوى عملية التعزيل والصيانة.
2 ــ ردم المستنقع المتشكل بتربة نظيفة.
3 ــ تخديم القسم غير المخدم من الحي بشبكة صرف صحي نظامية.
4 ــ عدم استعمال مياه الآبار الملوثة في الشرب وإنما للاستخدامات المنزلية الأخرى (شطف، جلي، غسيل ......).
ويُعاني أيضاً حي الهلالية بالقامشلي من وجود صرف صحي مكشوف قادم من مدينة نصيبين التركية ليتابع مساره ضمن تجمعات سكنية وأراضي زراعية بالحي المذكور، ولوحظ وجود بعض الأراضي المزروعة بالخضار والتي أقر أصحابها بأنهم يسقونها من هذا الصرف الصحي المكشوف.
كما يلاحظ أن مياه الآبار الزراعية في المنطقة مكشوفة ومعرضة للتلوث مباشرة بالنفايات الصلبة وبرشاحة الصرف المكشوف.
كما يمر هذا الصرف الصحي المكشوف بالقرب من مدرستين في حي الهلالية في منطقة تتراكم فيها القمامة وبقايا أنقاض المباني ليزيد من أحمال التلوث في هذا الموقع.
لذلك يجب العمل على:
1 ــ التعاون مع الجانب التركي في إيجاد حل جذري لمشكلة الصرف الصحي وذلك بقطعه بشكل كامل عن الأراضي السورية وتحويله إلى شبكة مدينة نصيبين التركية، أو معالجته قبل رميه في المجرى.
2 ــ منع السقاية منعاً باتاً من هذا الصرف الصحي.
3 ــ إنشاء شبكة صرف صحي نظامية لهذا المجرى ولاسيما عند المدارس.
4 ــ ترحيل القمامة المتراكمة قرب المدارس بشكل فوري ونظامي.
5 ــ التأكد من السلامة الصحية للمزروعات المشار إليها، وإتلاف الخضار المستقية بالصرف الصحي.
مكتب «صوت الشعب» ــ الجزيرة

http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
لقاء جماهيري في حي الحيدرية بحلب
على شرف المؤتمر الحادي عشر لحزبنا الشيوعي السوري تم عقد لقاء جماهيري في حي الحيدرية حضره الرفيق محمد نافع بوزان ــ عضو مجلس الشعب والرفيق إسماعيل بلال.
وبعد الترحيب بالرفيق محمد نافع بوزان وبالحضور تحدث الرفيق إسماعيل بلال فأشار إلى أن الشيوعيين السوريين يعملون تحت قبة البرلمان من الخمسينات وحتى الآن تحت الشعارين الأساسيين الذين وضعهما الرفيق خالد بكداش .. وهما:
ــ الثبات على المبدأ والنزاهة في خدمة الشعب.
ــ الدفاع عن الوطن والدفاع عن لقمة الشعب.
حيث قال: أسس الرفيق خالد بكداش مدرسة في تقاليد النواب الشيوعيين ونضالهم في الدفاع عن مصالح الجماهير الكادحة من عمال وفلاحين ونساء.
بل أن الرفيق خالد بكداش جعل من حق تلك الجماهير التي تمنح ممثليها الثقة لتمثيلها أن تطالب بتقديم كشف حساب أمامهم لتؤكد مصداقية البرلماني الشيوعي الذي لا يرى في هذه المهمة الوطنية سوى التفاني في خدمة الجماهير الشعبية وبذل كل ما في الوسع لتحقيق كل مطالبها ليكون بالتالي صوت هذه الجماهير والمعبر الحقيقي عن حلمها.
إن هذا التقليد من تقاليد النواب الشيوعيين في كل مكان بأن يتصلوا بالشعب لكي يقدموا لهم الحساب والرفيق خالد بكداش يحدد مفهوم النيابة في نظر الشيوعيين بقوله: إن النيابة ليست في نظر الشيوعيين وجاهة أو وسيلة «لمعلم» أو طريقاً لوزارة بل هي وكالة من الشعب.
ومن ثم تحدث الرفيق محمد نافع بوزان عن مشاريع القوانين الأخيرة التي نوقشت في مجلس الشعب، مثل:
ــ قانون العمل الجديد.
ــ قانون الاتصالات والتقانة,
ــ قانون الري بالتنقيط.
ــ قانون القطن والبذار.
ــ قانون التخطيط الإقليمي.
وقدم شرحاً لهذه القوانين وبيّن موقف حزبنا منها، ثم أفسح المجال للأخوة الحضور لتقديم أسئلتهم واستفساراتهم.
فتحدث عدد منهم، وأشاروا إلى أن بعض شوارع الحي تحتاج إلى التزفيت كما أن بعض خطوط الصرف الصحي تحتاج إلى صيانة وضرورة توسيع شبكة الهاتف وشبكة الإنارة وخاصة من دوار بعيدين إلى دوار مساكن هنانو كما أشاروا إلى ضرورة إحداث نقاط شرطية في هذا الاوتوستراد الذي ينتشر فيه المتسكعون. كما تحدثوا عن الإنذارات التي وجهت إليهم من قبل مجلس مدينة حلب لإخلاء منازلهم علماً بأن هذه المنازل مشادة منذ أكثر من خمسة عشرة عاماً. وفي الختام تم التعقيب على التساؤلات والمطالب. وساد اللقاء جو ودي..
مكتب «صوت الشعب» ــ حلب


http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
لماذا لا تصرف إعانات المعوقين يا مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بالحسكة؟!
لقد كان من دواعي سرور شريحة من المواطنين المبتلين بإعاقة عقلية دائمة تمنعهم عن الحركة، أن صدر مرسوم عام /2008/ الذي يلزم وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومديرياتها بالمحافظات بصرف راتب بحدود /3000/ ثلاثة آلاف ليرة سورية شهرياً لكل منهم وفق تقارير طبية نظامية كمساعدة إنسانية ــ اجتماعية تعينهم على ملاقاة متاعب الحياة ولكن هذا الأمر لم يحقق غرضه. فقد تم صرف رواتب فقط خلال عام /2008/ وبالكامل وتقلصت إلى ثلاثة رواتب فقط خلال عام /2009/ والتوقف نهائياً أو حتى تاريخه على الأقل عن الصرف خلال /2010/. فهل من مجيب لهذا المطلب الإنساني؟.
مراسل «صوت الشعب» ــ الحسكة
مطلب محق من حيّ سيف الدولة ــ بلدة تل تمر!
يقع حي سيف الدولة في بلدة تل تمر ــ طريق تل نصري وهو تجمع سكاني يقطنه أكثر من /300/ مواطن ومنذ أكثر من /10/ عشرة أعوام يعاني أهالي هذا الحي الفقير من أبسط الخدمات الضرورية وهي توفر مجرور صحي بدلاً عن الجور الفنية والمجارير المفتوحة على شكل سواقي داخل الحيّ وتحولها إلى مستنقعات آسنة تجلب الروائح الكريهة والأمراض المختلفة.
وكذلك طريق معبد يصلهم بالمدينة خاصة في فصل الشتاء علماً أنه ضمن المخطط التنظيمي لبلدية تل تمر.
وقد تقدم الأهالي بعدة شكاوى للسيد رئيس مجلس مدينة تل تمر وهم مستعدون للمساهمة عن طريق لجان العمل الشعبي.
وتقوم البلدية باستكمال المتبقي من التكلفة ولكن لا حياة لمن تنادي .. فإلى متى أيها السيد رئيس مجلس بلدة تل تمر المحترم تبقى الشكاوى مفتوحة ولا مجيب؟!
مراسل «صوت الشعب» ــ تل تمر


http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
لقاء جماهيري في حي الشيخ مقصود غربي
عقد لقاء جماهيري في حي المساكن الشبابية غربي حي الشيخ مقصود بحلب بحضور الرفيقة جمانة رضوان ــ عضو مجلس الشعب.
بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها الرفيق إسماعيل بلال ــ عضو لجنة حي الشيخ مقصود. ثم تحدثت الرفيقة جمانة رضوان واستعرضت من خلال حديثها نضال الرفاق الشيوعيين القاطنين في هذا الحي وخاصة بما يتعلق بالدفاع عن مطالب المواطنين المنذرين بهدم منازلهم والقاطنين في الأرض المخصصة لبناء المساكن الشبابية في حي الأشرفية وحي الشيخ مقصود كما أشارت إلى المسح الاجتماعي الذي جرى من قبل مجلس مدينة حلب بالتعاون مع مديرية الإسكان والتعمير وحرمان حوالي /59/ عائلة ورفض مديرية الإسكان لتشميل هذه العائلات بالسكن البديل.
كما تحدثت الرفيقة عن المتابعات التي قامت بها وبرفقة الأهالي إلى مجلس مدينة حلب ومديرية الإسكان والتعمير وكذلك طرح الموضوع مع السيد وزير الإسكان والتعمير ومع السيد محافظ حلب الذي قام بتشكيل لجنة للوقوف على هذا الموضوع وأكد على ضرورة تأمين سكن بديل لجميع المواطنين المنذرين بالهدم.
ثم تحدث الأخوة المواطنون وأشاروا إلى معاناتهم خلال مراجعة الجهات المعنية كما أشاروا إلى أن المسح الاجتماعي الأول لم يشملهم لأنهم لم يكونوا موجودين في منازلهم أثناء عملية المسح علماً بأنهم يقطنون في هذه المنازل منذ أكثر من ثماني سنوات.
وفي الختام أشارت الرفيقة جمانة رضوان إلى أنها ستستمر في متابعة الموضوع كما طلبت من الأهالي مراجعة عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب المختص.
لقد كان اللقاء ودياً وإيجابياً وبناءً.
مكتب «صوت الشعب» ــ حلب

http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
السجل المدني بالقحطانية للمرة العاشرة وأكثر!
بداية أنصح كل مواطن: «إذا أردت تعلم الصبر فما عليك إلا مراجعة السجل المدني بالقحطانية». أو «إذا أردت اكتساب الخبرة في تعجيز المواطنين لدى مراجعتهم الدوائر الحكومية فسجل اسمك لتلتحق بدورة تدريبية في ذلك السجل المذكور».
وسأورد أمثلة واقعية خلال مراجعتي لهذا السجل المدني:
عندما تريد الحصول على بيان ولادة أو زواج أو ... الخ عليك بالانتظار لساعات لأن الموظف يستلم منك الاستمارة ويمسح اسمك من ذاكرته بالكبس بأصبعه على زر «مسح» في جهاز الكمبيوتر (عقله)! ... حتى تمد يدك إلى جيبك عندها يسترجع اسمك من سلة المحذوفات لديه وخلال دقائق تكون معاملتك جاهزة.
أما عندما تريد الحصول على هوية شخصية أو مجرد إصلاح خطأ ما ورد في هويتك، فحدث ولا حرج. فقد حدثت هذه الحالة لأكثر من مرة. حيث تملئ الاستمارة بعد انتظار لربما لانتهاء الدوام الرسمي. ثم يُطلب منك مراجعة السجل بعد مدة ثلاثة أشهر وفي هذه الحالة يكون الموظف قد ضغط بأصبعه على زر «حذف» من كمبيوتره ثم حذف من سلة المحذوفات أيضاً. وبعد انقضاء ثلاثة أشهر تراجع السجل لتحصل على هويتك وتصبح مواطناً عملياً عندها يرد الموظف بأن الرد لم يأتينا من المحافظة راجع بعد مدة شهرين «إن شاء الله تكون جاهزة». وهكذا.......
في هذه الحالة ربما تمد يدك إلى جيبك لكن دون جدوى لأن الاستمارة قد ضاعت فيرد الموظف «عليك أن تقدم استمارة جديدة»، وأحدهم قدّم شكوى لدى مدير الناحية بها الشأن وعند مطالبة الموظف عن سبب التأخير فيتهرب من المسؤولية بأن الموظف السابق وقد تقاعد هو الذي استلم الاستمارة. وما أكثرها المبررات والحجج الواهية للتهرب من المحاسبة والمسؤولية .... والغريب في الموضوع أنه كل موظف في هذا السجل معصوم عن المحاسبة والأسئلة التي تطرح نفسها وتنتظر إجابة الجهات المعنية هي:
ــ أين دور أمين السجل المدني في معالجة هذا التسيب والإهمال؟
ــ لماذا لا تتم محاسبة هؤلاء الموظفين المقصرين، ومَنْ وراء ذلك؟
ــ أين نحن من معالجة الفساد ومحاسبة الفاسدين في الدوائر الحكومية؟
وأخيراً .. الشهادة لله إذا كنت من أصحاب الجيوب المليانة أو من أصحاب الـ «و» فبمجرد تلميحة صغيرة لأي موظف بذلك فعندها لا تسمع ولا ترى هذا الواقع المرير والمعاناة المستمرة لمواطنينا من السجل المدني بالقحطانية.
من المواطنين المراجعين للسجل المدني المذكور
محجوب محمد (أبو أليدا)


http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
شؤون مطلبية في رأس العين
فوضى السير
والعرقلة مرورية دون رقيب ...
رغم العديد من الملاحظات والشكاوى بما فيها ــ الكتابات الصحفية ــ حول الفوضى المرورية التي تحصل يومياً في الشارع العام لسوق مدينة رأس العين ومعاناة المواطنين المشاة بسبب ذلك، إلا أن الجهات المعنية لم تحرّك ساكناً في هذا الموضوع.
ونتيجة لإهمال هذه الظاهرة السلبية نجد السائقين بمعظمهم لا يتقيدون بالأنظمة والقوانين النافذة، فنجد الوقوف المخالف للسيارات الصغيرة والكبيرة، وكل ذلك أمام أعين شرطة المرور ومجلس المدينة التي ما تزال متفرجة فقط.
إلى متى تبقى حظائر المواشي
بين البيوت السكنية ...
لا تزال الظاهرة غير الصحية المتمثلة بتربية المواشي بين البيوت السكنية دون حل لها، وتسبب هذه الظاهرة السلبية إزعاجات عديدة للسكان الباقين، منها انتشار الروائح الكريهة وتكاثر هائل للحشرات الضارة وخاصة في فصل الصيف.
أضف لذلك التلوث الذي تشهده شوارع المدينة، لذا فإننا نأمل من الجهات المعنية قمع هذه المخالفات ــ تربية الأغنام ضمن المدينة ــ وحل هذه المشكلة بشكل جدي حرصاً على المصلحة العامة.
قمامة رأس العين ترمى في مكـّب داخل المدينة ...
يعاني سكان مدينة رأس العين من وجود مكـّب القمامة داخل المدينة، مما يسبب خطورة اجتماعية وبيئية في المدينة، ورغم تخصيص مجلس المدينة مساحة /20/ دونماً من العقار رقم /1/ من المنطقة العقارية لأجل استعمالها مكـّب ــ حيث يبعد هذا الموقع عن مدينة رأس العين حوالي /15 كم/، وذلك منذ أكثر من خمس سنوات إلا أن الحال بقي كما هو لم يتغير، ومما يزيد الطين بلـّه أن هناك بلديات لقرى مجاورة لمدينة رأس العين تقوم هي الأخرى مثل بلدية رأس العين بنقل القمامة وقاذورات وأوساخ قراها ورميها في المكـّب الموجود داخل مدينة رأس العين وبشكل يومي.
وتسبب هذه الظاهرة انتشار أمراض كثيرة وخطيرة وتفشي أوبئة عديدة، والخوف أن تسبب هذه الظاهرة بتلوث المياه الجوفية في المدينة بسبب الرشوحات والترسبات والتفاعلات الناتجة عن القمامة في هذا المكـّب.
والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يصرّ المعنيون على استعمال داخل المدينة كمكـّب رغم وجود عقار مخصص كمكـّب للقمامة خارج حدود المدينة؟
لذا يجب الإسراع بإنهاء هذا الوضع الخطير صحياً وبيئياً وإنسانياً.
إسماعيل محمد ــ رأس العين


http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
عريضة من أهالي البهدلية في السيدة زينب
قدم أهالي البهدلية جانب جامع العثمان ــ التابعة لمجلس السيدة زينب عريضة إلى السيد رئيس قسم الكهرباء في السيدة زينب، وتضمنت العريضة معاناة الأهالي من الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي مع العلم أن الأسباب تعود لاحتراق الكبل الرئيسي الذي يغذي منازل سكان هذا التجمع، حيث أصبحت استطاعة تحمل الكبل ضعيفة.
وفي نهاية اللقاء تحدث السيد رئيس قسم الكهرباء عن إرسال لجنة للكشف والمعاينة واعداً بمعالجة الموضوع.
مراسل «صوت الشعب» ــ ريف دمشق
خالد الأحمد

http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
شكاوى المواطنين
نحن أهالي حي بعيدين بحلب نعاني من مشكلة تجمع القمامة في شارع خان الصليبي بسبب عدم وجود حاويات في الشارع وخاصة بالقرب من دوار بعيدين جانب الاوتستراد الرئيسي.
كما يوجد حوالي /20/ مسكناً في هذه المنطقة غير مخدمة بشبكة الصرف الصحي ويضطر الأهالي إلى حفر الجور الفنية التي تؤدي إلى تلوث المياه الجوفية.
والمطلوب وضع حاويات في الساحة وترحيلها لأن القمامة تسبب الكثير من الأمراض وخاصة حبّة حلب (اللاشمانيا) وتمديد خط للصرف الصحي.
حسن باكير ــ حلب

http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
رد من مجلس مدينة حلب
السيد رئيس تحرير صحيفة «صوت الشعب»..
رداً على ما نشر بالعدد رقم /241/ تاريخ 8/6/2010، بعنوان: الرفيقة جمانة رضوان. نبين لكم ما يلي:
أفادت مديرية شؤون الأملاك بأنه تم القيام بمنح المذكورين مساكن إيواء منذ تاريخ الكارثة المذكورة وصدر قرار مكتب تنفيذي رقم /207/ وجاء في المادة /1/ اعتبار العقارين المجاورين /4802 ــ 4803/ من المنطقة العقارية الخامسة الواقعة بالزاوية الشمالية الشرقية في حي بستان الباشا كارثة معلنة وإنذار المتضررين بعد جردهم وتخصيصهم تبعاً لذلك وبناء عليه سيتم تخصيصهم في حال توفر المساكن لدى مجلس مدينة حلب.
يرجى الاطلاع والنشر وشكراً.
رئيس مجلس مدينة حلب
الدكتور المهندس معن الشبلي

http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
في مجلس محافظة السويداء
عقد مجلس محافظة السويداء دورته العادية الرابعة. برئاسة السيد محافظ السويداء، وتركزت المداخلات على الواقع الخدمي والزراعي والصناعي للمحافظة وفي الجلسة الختامية أقر المجلس عدة توصيات إلى الجهات المعنية مثل:
ــ مخاطبة المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب، لتحويل مركز السويداء إلى فرع، وبناء صومعة لتخزين الحبوب سعة /10/ آلاف طن، وزيادة عدد مراكز الاستلام لتخفيف الازدحام.
ــ تشميل كافة المعلمين المتقاعدين بالضمان الصحي.
ــ مخاطبة الإدارة العامة للمصرف الزراعي التعاوني لتعديل الإقراض الخاص بتمويل حفر الآبار العميقة.
ــ مخاطبة وزارة الصناعة للموافقة على تحديث معمل السجاد الآلي ورفده بالعناصر الشابة من الذكور وتدريبهم. وتعيين عمال جدد في معمل الأحذية من حملة الشهادات الفنية بعقود سنوية.
وأكد المجلس على ضرورة إنجاز محطات المعالجة للصرف الصحي هذا العام من ميزانية مجلس المحافظة ... ووعد السيد مدير الموارد المائية بإتمام إنجاز /17/ بئراً هذا العام.
وقدم الرفيق فضل الله العك عضو مجلس المحافظة مداخلة جاء فيها:
1 ــ رغم كل الترويج الإعلامي لمؤتمرات الاستثمار في كل المحافظات والحديث عن الأرقام المالية للمشاريع المشمولة. نحن نعلم جيداً أن دعاة الاستثمار والليبرالية الجديدة في بلادنا يريدون نظاماً اقتصادياً بعيداً عن دور الدولة الاقتصادي والاجتماعي، وهذا برز في الخطة الخمسية العاشرة وفي التحضير للخطة الخمسية الحادية عشر، ونحن نقول: إننا مع الإبقاء على القطاع العام قائداً ورائداً في اقتصاد سورية ومعالجة صعوباته ومشاكله لأنه الضمانة الوطنية لمستقبل سورية في مواجهة المؤامرات الإمبريالية والصهيونية، ونحن نؤيد كل رأسمال وطني يوظف في قطاع الإنتاج، ونتمنى أن تعقد المؤتمرات لتطوير القطاع العام وتوسيعه ومعالجة مشاكله.
2 ــ إننا نتوجه بالشكر للمجلس الزراعي الفرعي وكل المعنيين وخاصة اتحاد فلاحي السويداء لتأمين أسعار مجزية لمحصولي العنب والتفاح للموسم الماضي ونتمنى هذا الموسم أن تكون الأسعار مجزية كذلك.
3 ــ بناء على اعتراض الأخوة الفلاحين في الكفر (على استثمار) مقلع حجر التراكيت تم التوقف عن العمل في هذا المقلع ... واليوم نسمع عودة للحديث عن إعطاء هذا المقلع لأحد المستثمرين بقرار مركزي!!!......
4 ــ نحن نؤيد قمع كل مخالفة لقانون السير وبشكل قانوني .. لكن عند تسجيل أي مخالفة يجب إبلاغ صاحبها عبر الهاتف أو أي وسيلة .. كي لا يتفاجئ المواطن بتراكم المخالفات عند ترسيم سيارته.
5 ــ تفاجئنا بإلغاء التأمين الإلزامي من شركة التأمين الوطنية وإعطاء ذلك لشركة خاصة؟؟؟ فإذا كان لابد من إشراك القطاع الخاص .. كان يجب ترك شركة التأمين العامة والمواطن يختار..
6 ــ نعيد التأكيد على ضرورة إعادة تشغيل مدارس السواقة التابعة لمديرية النقل بالمحافظة أسوة بالمدارس الخاصة.
7 ــ عند ذهاب المواطن للحصول على تعويض بدل استملاك من المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية .. يطلب منه براءة ذمة من غالبية دوائر الدولة (مثلاً مواطن تعويضه /20.000 ل.س/ ... استلم منها /2000 ل.س/).
8 ــ المطالبة باستثمار بئر لمياه الشرب في قرية لاهثة (البدر الثاني) المحفور منذ /2005/ وذلك بتمديد الكهرباء وتأمين الطريق.
9 ــ ما زال طريق دمشق السويداء المار من قرية سليم يثير القلق لعدم وجود معابر آمنة بين جانبي الطريق .. نرجو الإسراع في تنفيذ المعابر.
مكتب «صوت الشعب» ــ السويداء

http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
في مجلس مدينة السويداء
اجتمع مجلس مدينة السويداء في دورته العادية الرابعة بتاريخ 11/7/2010 وقد قدم الأعضاء العديد من الآراء والمقترحات والمطالب أهمها:
1 ــ ترميم وتأهيل كافة الحدائق العامة في المدينة.
2 ــ مد القمصان الإسفلتية وشق الطرق ضمن أحياء المدن.
3 ــ تعبيد الساحة الكائنة أمام منزل السيد منير عماشة وجيرانه.
4 ــ استكمال خطوط الصرف الصحي في المدينة.
5 ــ التأكيد على نظافة المدينة ونشر الحاويات في كل الأماكن.
وأكد الأعضاء على الكثير من المقترحات والمطالب في مجال الخدمات العامة.
... وقد قدم عضو المكتب التنفيذي لمجلس مدينة السويداء ممثل الحزب الشيوعي الرفيق كمال العشعوش مداخلة جاء فيها:
«السيد رئيس المجلس ... السادة الزملاء...
أولاً: أرجو توجيه كتاب إلى مديرية التجارة الداخلية بالسويداء حول تفاوت أسعار المواد الغذائية والتموينية من محل إلى آخر ولنفس المادة وبين منطقة وأخرى ــ مثل رطل الحليب ــ في محل /60/ ليرة وآخر /65 ل.س/ وآخر /70 ل.س/؟؟ كذلك وجود بعض المواد المنتهية الصلاحية لذلك نطالب بتشديد الرقابة التموينية.
ثانياً: ورد إلى مجلس المدينة صورة عن رأي مجلس الدولة رقم /248/ لسنة /2008/ والمحال بكتاب من وزارة الإسكان والتعمير رقم (/9187/ ص.د.) تاريخ 4/11/2008 بخصوص اقتطاع الربع المجاني من العقارات المستملكة لتنفيذ محطات معالجة الصرف الصحي وأن هذه المشاريع مشمولة بنص المادة /31/ من قانون الاستملاك رقم /20/ لعام /1983/ لذلك أوضح ما يلي: ــ إن المادة /31/ تفضي بأن يقتطع الربع المجاني من مساحة (كامل) العقار الذي يستملك جزئياً وحتى لو كان القسم المتبقي من العقار قابلاً للانتفاع به ــ يجب أن يدفع كامل بدل الاستملاك في حال استملاك كامل العقار ــ والسؤال ... ما هو الشكل المتبقي من العقار القابل للانتفاع وما هي مساحة العقار في الأراضي الزراعية القابلة للانتفاع.
= وأريد أن أقول إن مشاريع الصرف الصحي عادة تقع خارج المخطط التنظيمي وحدد سعر المتر حسب الإنتاج هذه الأرض لمدة عشرة سنوات بينما قيمة الأرض المشابهة والمجاورة لها داخل المخطط التنظيمي سعرها أضعاف، أضعاف هذا الرقم، وهذا ظلم على الفلاح.
إن قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم /2832/ تاريخ 15/6/2006 حدد العقارات التي تم استملاكها لصالح تنفيذ محطة معالجة الصرف الصحي وتم دفع بدل الاستملاك لغالبية هذه العقارات بدون اقتطاع الربع المجاني فهل يعقل أن يقتطع الربع المجاني من بعض العقارات ومن البعض لا يقتطع لأن شعبة الاستملاك أوقفت هذه المعاملات.
إن المادة /15/ من الدستور تقول لا تنزع الملكية الفردية إلا للمنفعة العامة ومقابل تعويض عادل وفقاً للقانون. فأرجو أن نكون عادلين في هذه المسألة.
السادة المحترمين..
ورد في الدورة العادية الثالثة بالجلسة رقم /17/ حول كتاب الشؤون الصحية رقم (/2380/ص) تاريخ 12/5/2010 والمتضمن إعادة النظر بالمادة رقم /7/ من قرار مجلس المدينة رقم /112/ تاريخ 16/11/2009 حول استيفاء رسم تغيير صفة الاستخدام للمرة الثانية أو أكثر في حال التأجير أو البيع لغير صاحب العلاقة أو فروعه علماً أني «تحفظت» على هذا القرار ومعي زميلان من المجلس وطالبنا باستيفاء الرسم لمرة واحدة فقط.
أرجو من السادة أعضاء المجلس اتخاذ قرار بطي القرار السابق لعدة أسباب، أهمها:
1 ــ إن تغيير صفة الاستخدام لجزء من العقار أو لكامل العقار هي بمثابة هوية لهذا العقار ملازمة له ما دام هذا العقار قادماً مقابل مبلغ مالي استوفته الوحدة الإدارية.
2 ــ لا يجوز استيفاء الرسم لأكثر من مرة لنفس الغرض حتى لو تغير المالك أو المستأجر ما دام العقار قد اكتسب نفس الصفة.
مكتب «صوت الشعب» ــ السويداء

http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
رد على رد رئيس المكتب الصحفي في محافظة السويداء
السيد رئيس المكتب الصحفي بالسويداء الأستاذ رياض نعيم المحترم..
قرأنا ردكم المحترم عل ما ورد في «صوت الشعب» العدد /239/ حزيران /2010/ المنشور في جريدة «صوت الشعب» العدد /241/ تموز /2010/ ونوضح ما يلي:
في البداية نشير لاستغرابنا عن عدم وضوح هوية صاحب الرد المرسل من قبلكم. وبعد نبين ما يلي:
1 ــ إن ما نسب إلى مراسل جريدة «صوت الشعب» في محافظة السويداء هي مداخلة عضو مجلس محافظة السويداء في دورته الثالثة لعام /2010/ الرفيق فضل الله العك. وليس رأي المراسل.
2 ــ نؤكد على ما ورد في المداخلة المذكورة في مجلس المحافظة لأنه لم يعمم على البلديات تعليمات وزارة المالية التي تحدد مبلغ مقطوع /300 ل.س/ وما ورد في البند رقم /1/ في الجدول رقم /2/ الملحق بالمرسوم رقم /44/ يحدد مبلغ /300 ل.س/ لجميع العقود التي لم يذكر فيها مبلغ معين، بينما عقود الإيجار محددة المبلغ بالعقد سلفاً ويخضع العقد لتطبيق القانون رقم /6/ لعام /2001/ وليس لعام /2010/ كما ورد في الرد والقانون رقم /10/ لعام /2006/ وقد دون القانونان على العقود المطبوعة أصولاً ومحددة نسبة الحسم /1%/ رسم عقد الإيجار من مبلغ العقد و /04%/ من بدل الإيجار وإن الرفيق عضو مجلس المحافظة تحدث مع السيد مدير مالية السويداء عن الاتصال مع البلديات لحسم مبلغ مقطوع حد أدنى وطالب بتعميم القانون أو التعليمات التي تجيز حسم مبلغ /300 ل.س/ حد أدنى، ووعد السيد مدير المالية بتعميم هذه التعليمات وإلى اليوم لم تصل.
3 ــ أما بالنسبة للقانون /24/ لعام /2003/ الذي أعفى /50.000 ل.س/ من الأرباح من ضريبة الدخل نؤكد أن نسبة /90%/ من محلات القرى وخاصة القرى البعيدة والفقيرة لا تحقق أرباح /50.000 ل.س/ سنوياً والمواطن يجهل القانون الذي يعفيه من الضريبة.
أما بالنسبة للتهرب الضريبي فقد أكد السيد وزير المالية شخصياً في أكثر من مقال ولقاء وندوة أنه يوجد في سورية تهرب ضريبي يزيد عن /200/ مليار ل.س سنوياً وتطبيق العدالة الضريبية مطلب جماهيري وأخلاقي ووطني.
ونفرض مثالاً تم طرحه سابقاً في دورات مجلس المحافظة:
(تحسم ضريبة الدخل من أصحاب الدخل المحدود قبل استلام الراتب وهي حق الموظف لتربية أبنائه وعلاجهم وتعليمهم وإكسائهم، بينما تتم المساومة على مبلغ التكليف الضريبي في مواقع أخرى ... وأنتم أدرى بالأرقام).
مع تقديرنا لكل ردود الإدارات والمؤسسات الرسمية من أجل الوصول إلى الإنصاف والعدالة.
وشكراً ....
مكتب «صوت الشعب» ــ السويداء

http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
توجهات جدية للحفاظ على صحة سكان العاصمة
http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7886alsh3er.jpg (http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7886alsh3er.jpg)
عقد المجلس الصحي الفرعي في محافظة دمشق اجتماعاً نوعياً برئاسة عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة والبيئة الرفيق جمعة مللي حيث تم مناقشة الوضع الصحي في محافظة دمشق والإجراءات المتخذة لمتابعة التقصي عن الأمراض السارية وفق خطة العمل.
وتم مناقشة الإجراءات المتخذة للمراقبة الصحية على الأغذية من خلال تكثيف المراقبة على محلات البوظة والحلويات والمرطبات والشاروما واللحوم والمنشآت الغذائية بالتنسيق مع مديرية التموين وأخذ عينات وفحصها للتأكد من سلامتها ومراقبة محلات ذبح الفروج والتأكد من تطبيقهم للشروط الصحية ويتم إغلاق جميع المحلات غير المرخصة ورش مناطق الإصابة باللايشمانيا ومنازل المصابين وبإشراف فريق التقصي في مديرية صحة دمشق ومتابعة تنفيذ برنامج الرش لعام /2010/، وتكشف حالات مكافحة القوارض والكلاب الشاردة.
ومناقشة الإجراءات المتخذة للوقاية من مرض اللايشمانيا، وأكد المجلس على قيام:
ــ مطالبة مديرية النظافة بترحيل مناطق تجمع الردم إلى وادي صغير إضافة لتشديد المراقبة على أعمال النظافة من جمع ونقل وترحيل في منطقة دمر الشرقية ــ كروم التين.
ــ مطالبة مديرية الشؤون الصحية لتكثيف أعمال مكافحة القوارض والكلاب الشاردة وأعمال رش المبيدات وتعزيل النهر المار بمنطقة دمر الشرقية وتأكيد على ضرورة قيام المجلس الصحي بتنفيذ برنامج تثقيفي وتوعية صحية للأخوة المواطنين من خلال إقامة عدد من المحاضرات على مدار العام.
وبناء على ما طرح في الاجتماع تقرر:
ــ تكليف مديرية الشؤون الصحية ومديرية صحة دمشق بتكثيف الرقابة على محلات بيع القشدة النيئة وأخذ عينات وفحصها للتأكد من سلامتها إضافة للتأكد من عدم تقديم الجبنة الناعمة في المحلات واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين.
ــ تكليف مديرية صحة دمشق بالإعداد والتحضير لإقامة حملة توعية حول الوقاية من مرض الحمى المالطية وتزويد المجلس بالبرنامج وخطة العمل والمادة الإعلامية لمناقشتها والعمل على تنفيذها.
ــ إرسال كتاب لوزارة الصحة لتزويد المجلس بالإجراءات المتخذة لإصدار التعليمات التنفيذية لقانون سلامة الغذاء ووضعه موضع التطبيق الفعلي.
ــ تكليف مديرية الشؤون الإدارية وشؤون العاملين لإعادة استصدار قرار لجنة المعامل المشتركة بين المديريات المختصة وهي (الشؤون الصحية ــ الصحة البيئية ــ التموين والتجارة الداخلية ــ الصناعة) والتي تعمل بإشراف عضو المكتب التنفيذي لقطاع الصحة والبيئة بعد قيام مديرية بتسمية مندوبيها في عضوية اللجنة.
ــ تكليف مديرية صحة دمشق بوضع برنامج وخطة عمل لحملة توعية حول اللايشمانيا بمشاركة جميع الجهات المعنية والمنظمات والاتحادات والنقابات والجمعيات الأهلية لمناقشتها في الاجتماع القادم ووضع الآلية اللازمة لتنفيذها.
ــ تكليف مديرية صحة دمشق بالقيام بتوزيع الناموسيات المشبعة بالمبيدات التي تم توزيعها من قبل وزارة الصحة على مديريات الصحة في المحافظات والمقدمة من قبل الصحة العالمية وذلك على المنازل الموبوءة بمرض اللايشمانيا وإعلام المجلس بالتنفيذ.
ــ تكليف مديرية الشؤون الصحية بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية وبيان الإجراءات المتخذة لتنفيذ إستراتيجية إيقاف رش المبيدات وإلغاءه في كافة المحافظات السورية وذلك خلال الخمس سنوات القادمة.
مكتب «صوت الشعب» ــ دمشق

http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
رسالة عفرين ...
بمناسبة الذكرى الـ /15/ لرحيل الخالد خالد بكداش ندوة ثقافية في مدينة عفرين
في ذكرى رحيل القائد الشيوعي الكبير الخالد خالد بكداش أقام المكتب التثقيفي المنطقي بعفرين في 30/7/2010 ندوة ثقافية في مدينة عفرين بعنوان: «خالد بكداش وجدلية الوطني والأممي».
حاضر فيها الرفيق خورشيد أحمد عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوري ــ عضو مكتب التثقيف المركزي.
حيث قدم المحاضر لمحة موجزة عن حياة الرفيق خالد بكداش وظروف تكوين هذه الشخصية التاريخية وتمركز حديثه حول سؤال مهم طرحه: لماذا خالد بكداش؟
فأضاء جوانب كثيرة من مواقف ونضالات الرفيق خالد بكداش وكيف استطاع هذا القائد الكبير أن يربط القضية الوطنية بالأممية ديالكتيكياً ويساهم في نشر الفكر الشيوعي في العالم العربي ويؤسس مدرسة في الوطنية الحقة والأممية الصادقة.
وفي نهاية حديثه قال: مثل هكذا شخصية لا نستطيع الحديث عن كل جوانبها في محاضرة أو محاضرتين.
ثم فتح مجال للأسئلة والمداخلات فتحدث عدد من الحضور وأكدوا على الدور الوطني والأممي الكبير والبارز للرفيق خالد بكداش.
وتحدث الرفيق جميل ماماد أمين اللجنة المنطقية للحزب في عفرين حيث ذكر مآثر الخالد خالد بكداش وأشار بوضوح إلى أن الرفيق الخالد نسج الفكر الشيوعي في الثقافة الوطنية السورية، فلا يمكن الحديث عن الثقافة الوطنية السورية دون الحديث عن الفكر الشيوعي وإنجازات الخالد خالد بكداش في هذا المجال.
وفي نهاية الندوة أجاب الرفيق خورشيد أحمد على أسئلة الحضور وعبر عن ارتياحه للمداخلات وتمنى للمنظمة التقدم والنجاح في تنفيذ مهامها النضالية وعلى كافة الأصعدة.
لقاء جماهير ي في قرية بعدينا
على شرف المؤتمر الحادي عشر للحزب الشيوعي السوري أقام مكتب شؤون الدولة والبلديات المنطقي بعفرين وبالتنسيق مع فرعية راجو للحزب الشيوعي السوري لقاءً جماهيرياً في قرية بعدينا (بيت عدين) حضره عدد كبير من الأهالي قارب المائة وذلك بتاريخ 3/8/2010.
استهل اللقاء الرفيق نذير سني عضو مجلس قرية بيت عدين بكلمة موجزة رحب فيها بالحضور وبالرفيقين محمد نافع بوزان عضو المكتب السياسي ــ عضو مجلس الشعب، والرفيق جميل ماماد عضو اللجنة المركزية ــ عضو مجلس محافظة حلب وقال:
تعلمنا من قائدنا الخالد خالد بكداش أول نائب شيوعي في دنيا العرب أن نقدم نحن الشيوعيين المنتخبين إلى مجلس الشعب ومجالس الإدارة المحلية كشف الحساب لناخبينا.
ثم عدد بعض المطالب الخدمية التي تشمل قرى ناحية راجو:
1 ــ بناء محطة معالجة على مجرى وادي النشاب الذي تصب فيه مياه الصرف الصحي لبلديات راجو ــ حاج خليل ــ بيت عدين.
2 ــ فتح شعبة تجنيد في مركز ناحية راجو.
3 ــ فتح معبر حدودي في قرية شديانلي.
4 ــ تأمين مياه الشرب للقرى العطشى.
5 ــ تأمين خدمة الهاتف الأرضي لقرى بيت عدين ــ حمشو ــ الأمسية ــ المعامل.
6 ــ إقامة مجموعة الكهرباء في قرية بيت عدين.
ثم تحدث الرفيق محمد نافع بوزان الذي عبر عن سروره باللقاء وقال:
لا نستطيع نحن الشيوعيين أن نعيش بدون الجماهير، ومبرر وجودنا في مجلس الشعب هو الجماهير، نحن أربع نواب شيوعيين في المجلس، وأي مشروع يعرض على المجلس ندرسه، فإذا كان لمصلحة الشعب نؤيده وإذا كان سلبياً بالنسبة لمصالح الشعب نقف ضده.
مثلاً: قانون العلاقات الزراعية خطوة إلى الوراء وقفنا ضده. وذهبنا مع وفد من فلاحي الجزيرة إلى رئيسي كل من مجلس الشعب ومجلس الوزراء من أجل حقوقهم. وكذلك وقفنا ضد قانون العمل الجديد، ووقفنا ضد خصخصة الاتصالات والتقانة والكهرباء.
وهناك بعض القوانين إيجابية أيدناها مثل قانون القطن ومشروع الري الحديث. نحن في مجلس الشعب نؤيد الإيجابيات وننتقد السلبيات.
بالنسبة لمنطقة عفرين نطالب بأن تكون مادة زيت الزيتون من الزراعات الإستراتيجية وكتبنا أكثر من مرة في جريدتنا المركزية وقدمنا عريضة بذلك حملت أكثر من /6/ آلاف توقيع كما أننا نطالب ببناء مشفى حكومي في مدينة عفرين.
بالنسبة لمياه الشرب، الذي يراجعنا نتجاوب معه في مراجعة الدوائر الرسمية، فمن حق أبناء المنطقة تأمين مياه الشرب والكهرباء والطرق المزفتة لهم. نحن نطالب بالاهتمام بالمنطقة سياحياً فالآثار موجودة كقلعة النبي هوري وقلعة سمعان .... الخ.
بعد ذلك طرح الحضور مطالب قراهم ومعاناتهم فكانت أهم المطالب التي طرحت:
ــ تأمين العدد الكافي من المعلمين المختصين في المدارس.
ــ تقوية التيار الكهربائي فهو ضعيف في المنطقة مما يؤدي إلى تعطيل الأدوات الكهربائية المنزلية وإضافة مصاريف أخرى على الأسرة.
ــ الاهتمام بالآثار الموجودة في منطقة عفرين.
ــ قانون التأمين الصحي للمعلمين لا يشمل أفراد عائلاتهم.
ــ فتح فرع للمواصلات في مدينة عفرين.
ــ عدم معاملة ترخيص البناء في الريف معاملة المدينة وخاصة في مجال أجور المخططات وغيرها من الضرائب.
ــ إقامة دورات مهنية في الريف وخاصة للفتيات.
ــ رفع سقف قروض الزيتون.
ــ تأمين سيارة إسعاف لمستوصف قرية بيت عدين.
ــ تأمين لقاحات لدغ الأفاعي في المستوصفات الصحية الحكومية.
ــ إنشاء ثانوية عامة في قرية بيت عدين لاسيما أن عدد الطلاب الناجحين في الشهادة الإعدادية يفوق /30/ طالباً وطالبة.
ــ إنشاء معلب لكرة القدم في قرية بيت عدين.
ــ بناء سور لمدرسة قرية المعامل.
ثم تكلم الرفيق جميل ماماد عن نشاط ممثلي منظمة عفرين للحزب في الإدارة المحلية، وتحدث الرفيق بإسهاب عن أهم مطالب ابناء المنطقة التي تم طرحها في مجلس محافظة حلب ومنها مطالب قرية بيت عدين وقرى ناحية راجو، والتي بمعظمها تم نشرها في جريدة الحزب المركزية «صوت الشعب». وأكد على مشروعية المطالب التي طرحت في اللقاء وطالب عرائض إلى مجلس المحافظة وتعهد بطرحها وبمتابعتها.
مكتب «صوت الشعب» ــ عفرين

http://www.jammoul.net/Forum/imgcache/2/7885alsh3er.jpg (http://www.syriancp.org/ara/sawt/sawt243/06.php#العدد 243 (1737) 19 - 25 آب 2010)
--------------------------------
رد من محافظة حلب
السيد رئيس تحرير صحيفة «صوت الشعب» المحترم
إشارة إلى ما نشر في صحيفتكم الموقرة بالعدد رقم /238 ــ 1732/ تاريخ 3 ــ 9/6/2010، تحت عنوان: مطلب خدمي لأهالي حي بستان الباشا بحلب.
فقد بيّن رئيس مجلس مدينة حلب بأنه تم تنفيذ مشروع استبدال مجاري في بعض شوارع حي بستان الباشا وقد تم لحظ تلك المواقع ضمن مشروع تعبيد وتزفيت وبلاط أرصفة في أحياء السليمانية لعام /2010/.
يرجى الاطلاع والنشر شاكرين تعاونكم..
محافظ حلب
بالتفويض رئيس المكتب الصحفي

adeed
06-09-2010, 23:46
شركة «دعبول» البتروكيميائية تعايد 50 عاملاً بالطرد!

قاسيون
التاريخ: 2010-09-06

طردت الشركة المتحدة للصناعات البتروكيميائية (دعبول) دون سابق إنذار عمال الشركة البالغ عددهم نحو 50 عاملاً ودون إعطائهم رواتبهم ومستحقاتهم الشهرية المتراكمة منذ أربعة أشهر، وتذرعت الشركة الخاصة السورية حسب قول صحيفة الوطن بحجة أنه سيتم دفع ما أمكن من الرواتب السابقة عند توافر المال في الشركة وأن رواتب العاملين لن تصرف عن الفترة السابقة واللاحقة حتى يتم تشغيل المعمل.
وحسب الصحيفة فإن الشركة لم تكتف بهذا بل حذرت العمال المسجلين بالتأمينات الاجتماعية الذين استغنت عن خدماتهم أنه في حال احتاج المعمل لهم لاحقاً فسيتم استدعاؤهم ويعطى الأجر بشكل يومي كما أنه لا يحق لهؤلاء العمال الرفض وفي حال الرفض سيتم استدعاؤهم واتخاذ العقوبات الصارمة بحقهم وربما تكون حرمانهم من النسبة المقررة لهم.
يذكر أن الشركة بررت طردها للعمال بحجة ضغط النفقات المترتبة على الشركة مع وعدهم بإعطائهم إجازة بنصف الراتب علماً أن رواتبهم تتراوح بين 6-8 آلاف ليرة سورية.
وأفادت الصحيفة بأن العمال يسألون عن مصيرهم ولاسيما أننا على أبواب عيد الفطر، ومن ثم الشتاء والمدارس وغيرهما من المتطلبات التي تفرضها الأشهر المقبلة.
هم يأملون بحل عاجل وجذري لمعاناتهم وإلا فمن أين يأكلون ويشربون هم وعائلاتهم..؟!.
صحافة